القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس العناصر الاساسية اللازمة للحياة الاحياء الصف التاسع المتقدم الفصل الاول

حل درس العناصر الاساسية اللازمة للحياة الاحياء الصف التاسع المتقدم من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج الامارات حيت يحتوي حل الدرس علي 14 صفحة , يمكن للطلاب من خلالها الاطلاع علي اجابة اسئلة الدرس.

حل درس العناصر الاساسية اللازمة للحياة

لمزيد من دروس العلوم يمكنك زيارة قسم مادة العلوم للصف التاسع


حل درس العناصر الاساسية اللازمة للحياة الاحياء الصف التاسع المتقدم


العناصر الأساسية اللازمة للحياة

يدخل عنصر الكربون كمكون في كل الجزيئات الحيوية تقريباً، لهذا السبب غالباً ما تعتبر الحياة على كوكب الأرض معتمدة على الكربون و نراً إلى أن الكربون عنصر أساسي فقد خصص له العلماء فرعاً كاملاً من الكيمياء يسمى الكيمياء العضوية وذلك بهدف دراسة المركبات العضوية و هي مركبات التي تحتوي على الكربون، تذكر أن مستوى الطاقة الثاني يستطيع أن يحمل ثمانية إلكترونات كحد أقصى لذلك يمكن لذرة كربون واحدة تكوين أربع روابط تساهمية مع ذرات أخرى، هذه الروابط التساهمية تسمح لذرات الكربون بالارتباط بعضها مع بعض مما يتيح تكوين مجموعة متنوعة من المركبات العضوية المهمة، تجدر الإشارة إلى أن هذه المكزنات يمكن أن تتخذ شكل سلاسل مستقيمة و سلاسل متشعبة و حلقات و تؤدي مكونات الكربون مجتمعة إلى تنوع الحياة على سطح الأرض

عرض توضيحي

بلمرة الجزيئات الضخمة وضح الطبيعة المتكررة لتركيب الجزيئات الضخمة. مستخدمًا وحدات

بناء متشابكة، بعد ذلك استخدم أدوات نمذجة الجزيء لتركيب الحمض النووي والحمض الأميني

والسكر البسيط والشحوم، وضح أوجه الاختلاف بين الجزيئات الضخمة الأربعة من حيث التركيب.

على سبيل المثال تحتوي الكربوهيدرات على الكربون والهيدروجين والأكسجين فقط: بينما تحتوي

الأحماض الأمينية على الكربون والنيتروجين و الهيدروجين و الأكسجين.

الوقت المقدّر: 20 دقيقة
درس العناصر الأساسية اللازمة للحياة لمادة الأحياء
الجزيئات الضخمة

يمكن أن تتحد ذرات الكربون معًا لتكوّن جزيئات الكربون. وبالمثل. تخزن معظم الخلايا مركبات الكربون الصغيرة التي تعتبر بمثابة وحدات بناء للجزيئات الضخمة.

إن الجزيئات الضخمة هي جزبئات كبيرة تتكون من خلال جمع جزيئات عضوية صغيرة معاً. وتسمى هذه الجزيئات الكبيرة بولميرات أيضاً. إنّ البوليمرات هي جزبئات تتكوّن من وحدات متكررة من مركّبات متماثلة أو شبه متماثلة تسمى المونومرات ترتبط في ما بينها بواسطة سلسلة من الروابط التساهمية، وتنقسم الجزيئات الضخمة الحيوية إلى أربع فئات رئيسة:

الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و الأحماض النووية.
الكربوهيدرات


إن المركبات التي تحتوي على الكربون و الهيدروجين و الأكسجين بنسبة ذرة أكسجين واحدة و ذرتي هيدروجين مقابل كل ذرة كربون تسمى كربوهيدرات.

تكتب الصيغة العامة للكربوهيدرات على هذا النحو (CH2O).

إن الكربوهيدرات المهمة و التي تتراوح قيمة n فيها بين ثلاثة و سبعة تعرف بالسكريات البسيطة أو السكريات الأحادية فضلاً عن ذلك يصطلح الجلوكوز أحادي السكر بدور محوري كمصدر للطاقة في الكائنات الحية

يمكن أن ترتبط السكريات الأحادية لتكون جزيئات أكبر و يجتمع اثنان من السكريات الأحادية معاً ليكونا مركباً ثنائي السكر

إضافة إلى ذلك، تعمل السكريات الثنائية كمصادر للطاقة مثل الجلوكوز و يعتبر كل من السكروز و هو سكر المائدة و اللاكتوز الذي يدخل ضمن مكونات الحليب من السكريات الثنائية، تعرف جزيئات الكربوهيدرات الأطول بالسكريات المتعددة و يعد الجليكوجين أحد أهم السكريات المتعددة.

إن الجليكوجين هو عبارة عن مخزن للطاقة مكون من الجلوكوز و موجود في الكبد و العضلات الهيكلية فحين يحتاج الجسم إلى الطاقة بين الوجبات أو أثناء نشاط بدني يتحلل الجليكوجين إلى جلوكوز




تحميل حل درس العناصر الاساسية اللازمة للحياة الاحياء الصف التاسع المتقدم


يمكنك تحميل نسخة PDF من حل درس تمثيل البيانات للصف التاسع من الرابط التالي علي مدونة مدرسة المناهج الاماراتية.

تحميل حل درس العناصر الاساسية اللازمة للحياة الاحياء الصف التاسع المتقدم التحميل من هنا
reaction:

تعليقات