القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس الضوء والطاقة الكمية في العلوم للصف التاسع العام الفصل الاول

حل درس الضوء والطاقة الكمية في مادة العلوم للصف التاسع من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج الامارات حيت يحتوي حل الدرس علي 10 صفحات.


حل درس الضوء والطاقة الكمية


لمزيد من دروس العلوم يمكنك زيارة قسم مادة العلوم للصف التاسع


حل درس الضوء والطاقة الكمية 

الضوء والطاقة الكمية

الطبيعة المزدوجة للأشعة الكهرومغناطيسية. اطلب إلى الطالب أن يتخيلوا نمط سلوك جزيئات الماء على سطح بحيرة أثناء حركة الأمواج فيها. تتحرك جزيئات الماء إلى الأعلى وإلى الأسفل أثناء انتقال الموج عبر سطح البحيرة ثم اسألهمعما يحدث عند وصول موجة الماء إلى الشاطىء. ينتقل جزء من طاقة الأمواج إلى الجسيمات المكونة للشاطئ، فيتم تحويل هذه الجسيمات أو تحريكها. فسر أنه عندما ينتقل شعاع ضوئي (شكل من أشكال الأشعاع الكهرومغناطيسي) من مكان آخر، تتحرك المجالات الكهربائية والمغناطيسية من جهة الأخرى وإلى الأعلى والأسفل. اشرح أيضا أنه عندما ينقل الضوء طاقته إلىّ المادة - مثالا عندما يلامس ضوء الشمس ًقماشا أسود اللون يحدث امتصاص الطاقة بمقادير معينة تسمى الكم بعبارة أخرى.

الذرة و الأسئلة التي لها إجابة

بعد اكتشاف ثلاثة جسيمات دون ذرية في بداية القرن العشرين، استمر العلماء في سعيهم لفهم البنية الذرية وترتيب الألكترونات بداخل الذرات.وقد اقترح رذرفورد أن كل الشحنة للذرة وكل كتلتها تقريبا تتمركز في النواة المحاطَة.بإلكترونات سريعة الحركة. لم يشرح النموذج طريقة ترتيب إلكترونات الذرة في الفراغ حول النواة كما لم يتناول السؤال المتعلق بسبب عدم انجذاب الألكترونات سالبة الشحنة إلى داخل النواة موجبة الشحنة للذرة لم يبدأ النموذج النووي لرذرفورد بتفسير أوجه الشبه والأختلاف في السلوك الكيميائي بين مختلف العناصر . على سبيل المثال لعناصر الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم التي تتواجد ضمن دورات مختلفة من الجدول الدوري خواص كيميائية متشابهة، فهي توجد على صورة فلزية في الطبيعة وتتفاعل ذراتها بشدة مع الماء لتحرير غاز الهيدروجين. في الواقع، كما يظهر في الشكل 1 ،فإن كًلا من الصوديوم والبوتاسيوم يتفاعلان بشدة حتى أن غاز الهيدروجين يمكن أن يشتعل وربما ينفجر أيضا.

مفهوم المادة


مفهوم المادة اشرح بأن المادة تتكون من مجموعة ذرات. على سبيل المثال، يحتوي الماء على ذرتين من الهيدروجين لكن ذرة أكسجين ويحافظ المركب على هذا التناسب بين كلا العنصرين على الدوام.ومع ذلك الفت انتباههم إلى أن ثم أمرا أبعد من هذا المفهوم يفسر التباين الكبير في السلوك الكيميائي لكل من الهيدروجين والأكسجين والعناصر الأخرى الكيميائية .

الطبيعة الموجبة للضوء
الطاقة الذي ينتج أن الضوء المرئي هو نوع الأشعاع الكهرومغناطيسي وهو شكل من أشكال الطاقة الذي ينتج عنه سلوك شبيه بالموجات أثناء انتقاله في الفراغ تشمل الأمثلة الأخرى الأشعاع الكهرومغناطيسي الميكروويف الذي يستخدم في تسخين الطعام والأشعة السينية التي يستخذمها الأطباء وأطباء الأسنان لفحص العظام والأسنان والموجات التي تنقل برامج التلفاز و الراديو إلى المنازل.

خصائص الموجات :يمكن وصف كافة الموجات بعدة خصائص قد يكون القليل منها معلوما بالنسبة لك من خبراتك الحياتية اليومية رربما قد يكون لك قد شاهدت موجات متداخلة عند أسقاط جسم في الماء .
الفيزياء الكالسيكية والألكترونات داخل الذرة اجعل الطلاب يجرون بحثا حول نمط سلوك وحركة الألكترونات داخل الذرة وفقا للفيزياء الكالسيكية علهم يرسمون مخططات لبيان نتائج بحثهم الألكترونات السالبة الشحنة التي تدور حول النواة تسلك مسار لولبيا باتجاه النواة ذات الشحنة الموجبة منتجة بذلك طاقة .


تحميل حل درس الضوء والطاقة الكمية 


يمكنك تحميل نسخة PDF من حل درس الضوء والطاقة الكمية في البيانات للصف التاسع من الرابط التالي علي مدونة مدرسة المناهج الاماراتية.


التحميل من هنا


تابع أيضا :


قسم الصف التاسع

reaction:

تعليقات