القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس البحث العلمي في العلوم للصف التاسع العام الفصل الاول

حل درس البحث العلمي في مادة العلوم للصف التاسع من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج الامارات حيت يحتوي حل الدرس علي 14 صفحات.


حل درس البحث العلمي


لمزيد من دروس العلوم يمكنك زيارة قسم مادة العلوم للصف التاسع


حل درس البحث العلمي



البحث العلمي

الكيمياء في حياتك :تستخدم معظم المعلومات التي يحصل عليها العلماء من خلال البحث الأساسي لتلبية حاجة معينة على سبيل المثال اكتشف العلماء الأشعة السينية عن طريق أجراء بحث أساسي عن التفريغ الكهربائي ممن خلال الغازات وفي مابعد تم اكتشاف أمكطانية استخدام الأشعة السينية في تشخيص المشكلات الطبية .

أنواع التحقيقات العلمية:

البحث النظري :يجري العلماء البحث النظري لاكتساب المعرفة بغرض المعرفة نفسهافكان الفضول هو الدافع لكل من مولينا ورولاند والذي جعلهما يجرون بحثا حول مركبات الكلور والفلور والكربون وتفاعلاتها مع الأوزون كبحث نظري ولم يتوفر دليل بيئي في ذلك الوقت يشير إلى وجود ارتباط بنموذجهم في طبقة السترانوستور حيث أوضح البحث الذيأجرؤه فقط أن المركبات الكلور والفلور والكربون يمكنها تعجيل تحلل الأوزون في بيئة المختبر .

البحث التطبيقي :بحيث يتم أجراءه لحل مسألة معينة يتواصل العلماء رصد كمية مركبات الكلور والفلور والكربون في الغلاف الجوي والتغيرات السنوية التي تطرأ على كمية الأوزون في السترانوستورويتم إجراء البحث التطبيقي للعثور على مواد كيميائية بديلة لمركبات الكلور والفلور والكربون المحظورة الان .

تطبيق الكيمياء :مركبات اكلوروفلور والكربون :اسأل الطلاب ما إذا كان اكتشاف أن مركبات الكلور وفلور والكربون نتيجة للبحوث النظرية أم البحوث التطبيقية أم لاكتشافات وليدة الصدفة؟كانت نتيجة للبحوث التطبيقية لإيجاد مصدر أخر للمواد المبردة .


اكتشافات بالصدفة :غالبا ما يجري العالم التجارب ويتوصل إلى نتيجة مختلفة تماما عما كان متوقعا لقد تم التوصل إلى بعض الاكتشافات الرائعة في العلم بشكل غيرمتوقع .يشتهر ألكسندر بالتوصل ألى اكتشافات عديدة نمت عن طريق الصدفة في أحد الاكتشافات التصادفية وجد أحد صفائح بكتيريا المكورات العقدية الرئويه لديه عرف فيما بعد باسم البينسيليوم وقد لاحقه بعنايه فرأى منطقة واضحة حول العفن ماتت فيها البكتيريا في هذه الحالة فأن مادة كيميائية في العفن مسئولة عن قتل البكتيريا هي البنسلين .

السلامة في المختبر
ادرس مهمتك المخبرية قبل الحضور إلى المخبر وإذا كانت لديك أسئلة اطرحها على معلمكللحصول على المساعدة.
لا تجرب التجارب من دون إذن معلمك تجنب العمل بمفردك في المخبر وتعلم كيفية طلب المساعدة اذا لزم الأمر .
استخدم الجدول المبين على الغلاف الأساسي الداخلي من هذا الكتاب المدرسي لفهم رموز السلامة وأقرا كل العبارات التحذيرية والتزم بها .
ارتد النظارات الواقية ومعطف المختبر حين تذهب إلى المختبر ارتد القفازات حين تستخدم الموار الكيميائية التي تسبب تهيجات أة التي يمكن الجلد امتصاصها .إذا كان شعرك طويلا اربطه.
لا ترتدي العدسات اللاصقه في المخابر وحتى لو كانت تحت النظارات
تجنب ارتداء الملابس الرقيقة والمجوهرات المتدلية وارتداء فقط الأحذية المغطية في المخابر.
لا تعد المواد الكيميائية غبر المستخدمه إلى المخزون .
لا تدخل القطارات داخل زجاجات الكواشف واسكب كمية قليلة من المادة الكيميائية داخل الأناء.
تجنب تذوق الماجدة الكيميائية .
أبعد المواد القابلة للاشتعال عن اللهب المكشوف .


تحميل حل درس البحث العلمي


يمكنك تحميل نسخة PDF من حل درس البحث العلمي للصف التاسع من الرابط التالي علي مدونة مدرسة المناهج الاماراتية.


التحميل من هنا


تابع أيضا :


قسم الصف التاسع

reaction:

تعليقات