القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس دراسة حالة في العلوم للصف السابع الفصل الاول

حل درس دراسة حالة

حل درس دراسة حالة في مادة العلوم للصف السابع من الفصل الدراسي الاول وفق المناهج الاماراتية حيت يحتوي حل الدرس علي 11 صفحة .


حل درس دراسة حالة في العلوم للصف السابع الفصل الاول

يمكنك الحصول علي مزيد من دروس العلوم من قس مادة العلوم للصف السابع

حل درس دراسة حالة



دراسة حالة

إنتاج الديزل الحيوي من الطحالب الدقيقة

على مدى القرون القليلة الماضية، كانت أنواع الوقود األحفوري هي المصدر الرئيس للطاقة في الصناعة والنقل. ولكن أوضح العلماء أن حرق الوقود الأحفوري يؤثر سلبا على البيئة. كما أن البعض قلق بشأن نفاد المخزون العالمي من الوقود الأحفوري في نهاية الأمر.أثناء العقود القليلة الماضية، اكتشف العلماء استخدام الطلائعيات في إنتاج الديزل الحيوي. إن الديزل الحيوي هو وقود يصنع أساسا من الكائناُت الحية. تعتبر الطلائعيات، الموضحة في الشكل 8 ،مجموعة من الكائناتً المجهرية التي تعيش عادة في البيئات المائية أو الرطبة وبعض هذه الطلائعيات شبيهة بالنباتات لأنها تصنع غذاءها بنفسها باستخدام عملية تعرف بالبناء الضوئي. إن الطحالب الدقيقة هي من الطالئعيات الشبيهة بالنباتات.

أسئلة توجيهية
ما الذي استخدمه الأنسان على مدار قرون عديدة كمصدر رئيس للطاقة في الصناعة والنقل ؟الوقود الأحفوري .
ماذا يحدث للوقود الأحفوري إذا استمر استخدامه بمعدل كبير ؟سينضب الوقود الأحفوري وينفذ .
اذكر بعض الأثار السلبية لاستخدام الوقود الأحفوري ؟يجب أن يكون الطلاب على وعي بالأثار مثل الاحتراق العالمي أو التلوث أو التكلفة أو السلامة .

تصميم تجربة مضبوطة

استخدم العلماء في دراسة الحالة هذه الاستقصاء العلمي للتحقق من استخدام الطلائعيات في إنتاج الديزل الحيوي. ثم صمموا تجارب مضبوطة لاختبار فرضياتهم. في هامش هذا الدرس توجد أمثلة على استخدام العلماء في هذه الدراسة للاستقصاء والمهارات التي قرأت عنها في الدرس 1.ّ تحتوي صفحات دفتر الملاحظات على معلومات ربما دونها العلماء في إحدى مجالات العلوم. تعتبر التجربة المضبوطة تحقيقا علميا يختبر متغيرا المتغير يؤثر في متغير أخر المتغير هو أحد عوامل التجربة ويمكن أن يكون له أكثر من قيمة واحدة. في التجارب المضبوطة، هناك نوعان من المتغيرات.المتغير التابع هو العامل الذي يتم قياسه أو ملاحظته خلال التجربة . المتغير المستقل هو العامل المطلوب اختباره. ويقوم الباحث بتغييره لملاحظة كيفية تأثيره في متغير تابع الثوابت هي العوامل التي لا تتغير في التجربة .


أسئلة توجيهية
ما الثوابت ؟هي العوامل التي لا تتغير في التجربة.
اذكر أوجه الأختلاف بين المتغيرات التابعة والمستقلة ؟المتغير التابع هو العامل الذي يتم قياسه أو ملاحظته خلال التجربة ,المتغير المستقل يغيره الباحث أما المتغير التابع فيستجيب للتغير الذي يطرأ على التغير المستقل .

الديزل الحيوي :إن فكرة تشغيل المحركات بوقود مصنوع من النباتات أو مصادر شبيهة بالنباتات. ليست جديدة تمام اخترع رودولف ديزل، في الشكل ،محرك الديزل. واستخدم زيت الفول السوداني ليظهر طريقة عمل ذلك المحرك. ولكن مع ظهور البترول كمصدر لوقود الديزل أصبحا منفصلا على زيت الفول السوداني نظرا لانخفاض سعره.

أسئلة توجيهية
اسم المحصول الغني بالزيت ؟ فول الصويا .




تحميل حل درس دراسة حالة


يمكنك تحميل نسخة PDF من حل درس دراسة حالة للصف السابع من الرابط التالي علي مدونة المناهج السورية

تحميل من هنا

reaction:

تعليقات