القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس فهم العلم في العلوم للصف السابع الفصل الاول

حل درس فهم العلم في مادة العلوم للصف السابع من الفصل الدراسي الاول وفق المناهج الاماراتية حيت يحتوي حل الدرس علي 10 صفحات .


حل درس فهم العلم



يمكنك الحصول علي مزيد من دروس العلوم من قس مادة العلوم للصف السابع

حل درس فهم العلم 


فهم العلم

ما المقصود بالعلم :في آخر مرة كنت تشاهد السناجب تلعب في الحديقة أو في باحتك، هل أدركت أنك كنت تمارس العلم؟ في كل مرة ترصد عالم الطبيعة، فإنك تمارس العلم. ِ العلم هو التحقيق في الأحداث الطبيعية واستكشافها واستكشاف المعلومات الجديدة الناتجة عن هذه التحقيقات. عندما تلاحظ عالم الطبيعة، قد تتولد لديك أسئلة بخصوص ما تراه. وبينما تقوم باستكشاف هذه الأسئلة، من المحتمل أن تستخدم البرهنة المنطقية والإبداع والتشكيك لمساعدتك في التوصل إلى إجابات عن أسئلتك. يستخدم الأشخاص هذه السلوكيات في حياتهم اليومية لحل المشكلات، مثل كيفية منع السنجاب من تناول حبوب الطيور،وبطريقة مشابهة، يستخدم العلماء هذه السلوكيات في عملهم. يستخدم العلماء مجموعة معتمدة من المهارات والطرق بأساليب متنوعة للتوصل إلى إجابات عن الأسئلة. بعد قراءة هذه الوحدة، ستكتسب فهم أفضل آلية عمل العلم وقيوده والطرق العلمية للتفكير. علاوة على ذلك، ستدرك أنك تستخدم الطرق العلمية لإلجابة عن الأسئلة عند ممارستك للعلم في المنزل أو الصف .

فروع العلم :لا يستطيع شخص واحد دراسة عالم الطبيعة بأكمله. ولذلك، يميل الأشخاص إلى تركيز جهودهم على أحد مجالات أو فروع العلم الثلاثة - علم الحياة أو علم الأرض أو علم الفيزياء، كما هو موضح أدناه. بعد ذلك يستطيع الأشخاص أو العلماء التوصل إلى حلول لمشكلات معينة في أحد مجالات العلم .

علم الحياة :علم الأحياء أو علم الحياة هو دراسة الكائنات الحية.يقوم عالم البيئة المائية هذا، وهو أحد علماء الحياة الذين يدرسون التفاعلات في الأنظمة البيئية المائية، بأخذ عينات من اللافقاريات الموجودة في الماء. يطرح علماء الأحياء أسئلة مثُل : • كيف تنتج النباتات غذاءها؟لما تلد بعض الحيوانات صغار أحياء، بينما تبيض حيوانات أخرى؟• ما نوع الصلة بين الزواحف والطيور .

أسئلة توجيهية
اذكر اسما أخر لعلم الحياة ؟يطلق عليه أيضا تسمية علم الأحياء .
ما نوع التفاعلات التي قد يعكف عالم البيئة المائية على دراستها؟يجب أن يستنتج الطلاب أن العلم يدرس تفاعلات اللافقاريات مع الكائنات الحية المائية الأخرى ومع البيئة.
عدد أمثلة على الكائنات الحية ؟يجب أن يفهم الطالب أن الحيوانات والنباتات والمخلوقات المجهرية جميعها كائنات حية.

علم الأرض : تعرف دراسة الأرض، والتي تشمل دراسة التضاريس والصخور والتربة والقوى التي تشكل سطح الأرض، بعلم الأرض. يقوم علماء الأرض الموضحون أمامك في الشكل بأخذ عينات من التربة في قارة أفريقيا. يطرح علماء الأرض أسئلة مثل:كيف تتكون الصخور ؟• ما الذي يسبب حدوث الزلزال؟• ما المواد الموجودة في التربة .


تحميل حل درس فهم العلم 


يمكنك تحميل نسخة PDF من حل درس فهم العلم للصف السابع من الرابط التالي علي مدونة المناهج السورية


تحميل من هنا

reaction:

تعليقات