القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار التعليم [LastPost]

حل درس بنية الذرة في العلوم للصف السادس الفصل الاول

حل درس بنية الذرة في مادة العلوم للصف السادس من الفصل الدراسي الاول وفق المناهج الاماراتية حيت يحتوي حل الدرس علي 11 صفحة .


يمكنك متابعة مزيد من دروس العلوم من قسم مادة العلوم للصف السادس


حل درس بنية الذرة



أوجه الاختلاف بين الذرات

تتشابه الذرات بطريقة ما، فلكل ذرة نواة موجبة الشحنة محاطة بسحابة إلكترونات سالبة الشحنة. يمكن أن تختلف الذرات بعضها عن بعض بطرق عديدة، إذ يمكن أن تحتوي الذرات على أعداد مختلفة من البروتونات أو النيوترونات أو الإلكترونات.

البروتونات والعدد الذري

ألق نظرة على الجدول الدوري الموجود في نهاية هذا الكتاب. في كل مکتب، يبين العدد الواقع أسفل أسم العنصر عدد البروتونات الموجودة في كل ذرة من العنصر. على سبيل المثال، تحتوي كل ذرة أكسجين على ثمانية بروتونات. يمثل العدد الذري عدد البروتونات في نواة ذرة العنصر. إذا كان هناك 12 بروتونا في نواة ذرة، فالعدد الذري لهذا العنصر هو 12. افحص الشكل 15. لاحظ أن العدد الذري للمغنيسيوم يمثله العدد الكلي الموجود أعلى رمزه. إن العدد الذري للكربون هو 6، مما يعني أن لكل ذرة كربون ستة بروتونات.

لكل عنصر في الجدول الدوري عدد ذري مختلف. يمكنك تحديد عنصر إذا علمت عدده الذري أو عدد البروتونات الموجودة في الذرات. بالتالي، إذا كان لذرة عدد مختلف من البروتونات، يكون عنصرا مختلفا.


النيوترونات والنظائر

لكل ذرة من العنصر العدد نفسه من البروتونات، ولكنها تختلف في عدد النيوترونات. إن النظير هو واحدة، أو اثنتين، من ذرات عنصر ما، لديها العدد نفسه من البروتونات و لكنها تختلف من حيث عدد النيوترونات. إن البورون 10- والبورون 11- هما نظيران للبورون، كما هو مبين في الشكل 16. لاحظ أن البورون 10- ينطوي على عشرة جسيمات داخل نواته، و أن البورون 11- ينطوي على أحد عشر جسيما داخل نواته.


الإلكترونات والأيونات


لقد قرأت عن أن الذرات قد تختلف من حيث عدد البروتونات أو النيوترونات الموجودة فيها. يبين الشكل 17 طريقة ثالثة يمكن أن تختلف بها الذرات وهي عدد الإلكترونات. إن ذرة محايدة، أو غير مشحونة، لها العدد نفسه من البروتونات الموجبة الشحنة و الإلكترونات سالبة الشحنة، عند ارتباط الذرات، يمكن لأعداد الإلكترونات أن تتغير. وبما أن الإلكترونات سالبة الشحنة، فيكون للذرة المتعادلة التي فقدت إلكترونا شحنة موجبة، أما الذرة المتعادلة التي اكتسبت إلكترونا فيكون فيكون لها شحنة سالبة، يمثل الأيون ذرة لها شحنة كونها اكتسبت أو فقدت إلكترونات. يبقى أيون العنصر هو نفسه لأن عدد البروتونات لم يتغير..

لقد قرأت في الدرس السابق عن أن كل جسيم في مركب هو عبارة عن ذرتين أو أكثر من عناصر مختلفة مرتبطة بعضها مع بعض. وقرأت أيضا عن أن إحدى طرق تكون المركبات تتمثل في انتقال إلكترون واحد أو أكثر من ذرة أحد العناصر إلى ذرة عنصر مختلف، مما يؤدي إلى وجود أيون موجب، و أيون سالب


النواة - بروتونات ونيوترونات

تتشابه البنية الأساسية لكل الذرات، و كما هو مبين في الشكل 12، فإن للذرة، في وسطها، منطقة موجبة الشحنة، و يتحرك جسيم واحد سالب الشحنة، أو أكثر، حول هذه المنطقة. إن النواة هي منطقة في وسط الذرة تحتوي على معظم كتلتها، وهي تتكون من نوعين من الجسيمات، البروتونات و النيوترونات. إن البروتون جسيم موجب الشحنة موجود في نواة الذرة، أما النيوترون فهو جسيم متعادل الشحنة موجود في نواة الذرة.


حل درس بنية الذرة












تحميل حل درس بنية الذرة

يمكنك تحميل نسخة PDF من حل درس بنية الذرة للصف السادس من الرابط التالي علي مدونة مدرسة المناهج الاماراتية.


تحميل من هنا

reaction:

تعليقات