القائمة الرئيسية

الصفحات

نص سردي بعنوان قصة الجمل الأعرج للصف السادس لغة عربية

نص سردي بعنوان قصة الجمل الأعرج في مادة اللغة العربية للصف السادس من الفصل الدراسي الاول ،  هو سرد  مجموعة من الأحداث أو الأفعال باستخدام لأحد اللغات التصويرية(الوصف- الحوار)، ويجب أن تكون الأحداث واقعية مرتبطة بعضها ببعض،

 السرد وهو نقل تفاصيل وجزئيات الأحداث والواقع في تتابع وانتظام بواسطة ألفاظ تعبر عنها. لكتابة نص سردي نراعي ما يأتي: 
1. تحديد الراوي هل هو أنت وبالتالي أنت أحد أبطال القصة أو ضمير الغائب وبالتالي لا داعي لتوظيف ضمير المتكلم. 
2. تحديد زمن الأفعال (الماضي والمضارع). 
3. تحديد شخصيات القصة(البطل، و الشخصيات الثانوية). 4. تحديد نوع النًص (سيرة ذاتية- قصَة- رواية ). نموذج للنص السردي قصة الجمل الأعرج: 

سمع الجمل الأعرج بسباق للجمال، فقرر المشاركة رغم عرجته، وتقدم طالباً تسجيل اسمه، فاستغربت لجنة التسجيل، فقال ما سبب الاستغراب؟ أنا سريع العدو وقوي البنية، خافت لجنة التسجيل أن يتعرض لسوء أثناء السباق، فدخل على مسؤوليته، وتجمعت الجمال في نقطة الانطلاق، وسخرت الجمال من عرجة الجمل الأعرج، قال سنرى في نهاية السباق من هو الأقوى والأسرع. انطلقت الجمال كالسهام، وكان الجمل الأعرج في آخر المتسابقين، صبر الجمل على عرجته، والتي سببت له الألم عند ركضه السريع، كان على الجمال أن تتسلق الجبل ثم تعود، وكان الجبل عالياً ووعراً، والطريق طويلة، الجمال الفتية حاولت الصعود بسرعة، فأصابها الإنهاك، بعضها سقط من التعب، وبعضها قرر العودة، أما الجمل الأعرج فكان يسير ببطء وقوة، وأكثر الجمال تراجعت قبل بلوغ القمة، والجمال التي وصلت إلى القمة كانت قليلة، وكانت متعبة فاستلقت لترتاح، أما الجمل الأعرج فسار بإصرار حتى وصل القمة، ولم يكن يشعر بالتعب، فعاد مهرولاً بعرجته، والجمال المستريحة لم تنتبه إلا بعد أن وصل إلى أسفل المنحدر، حاولت الجمال اللحاق به فلم تستطع، فكان أول الواصلين إلى نهاية السباق، ونال كأس البطولة، وكان فخوراً بعرجته.

نص سردي بعنوان قصة الجمل الأعرج :

- الصف السادس

- اللغة العربية

- الفصل الاول





تحميل الملف اضغظ هنا

reaction:

تعليقات