القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الطالب في العلوم للصف الثاني عشر العام الفصل الاول المنهاج الجديد

كتاب الأحياء للصف الثاني عشر العام من الفصل الدراسي الاول حيت يحتوي الكتاب علي الوحدتين الاولي والثانية في 57 صفحة وفق مناهج الامارات.

1. الوحدة الأولى وتتحدث عن الكيمياء في علم الأحياء وتتضمن أربعة أقسام:
يعطي القسم الأول معلومات عن الذرات والعناصر والمركبات فهو يشرح ما المقصود بالذرات وكيفية رسم الجزيئات المكونة لها وأوجه الشبه بين الروابط التساهمية والأيونية وكيفية وصف قوى فاندفارل.
يبين القسم الثاني التفاعلات الكيميائية وأجزائها وارتباط تغيرات الطاقة بها وأهمية الأنزيمات للكائنات الحية.
يعطي القسم الثالث لمحة عن الماء والمحاليل ودور تركيب الماء في جعلها مذيباً جيداً ويشرح أوجه الشبه بين المحاليل والمعلقات وأوجه الاختلاف بين الأحماض والقواعد.
يساعد القسم الرابع في التعرف على العناصر الأساسية اللازمة للحياة ودور الكربون في الكائنات الحية ويعدد الفئات الأربع الرئيسية للجزيئات الضخمة الحيوية وما هي وظائف كل منها.
2. الوحدة الثانية وتتحدث عن علم الوراثة والتقنيات الحيوية ومقسمة إلى ثلاثة أقسام:
يتحدث القسم الأول عن علم الوراثة التطبيقي وكيفية استخدام الانتخاب الصناعي لإنتاج كائنات حية بصفات مرغوبة وماهو التشابه والاختلاف بين التناسل الداخلي والتهجين ودور التزاوج الاختياري لمربع بانيت في تقويم الطرز الجينية للكائنات الحية.
يعرف القسم الثاني تكنولوجيا الحمض النووي كالأدوات والعمليات المختلفة المستخدمة في هندسة الجينات وكيفية تحكم هندسة الجينات في الحمض النووي (DNA) معاد التركيب بالإضافة إلى التشابه بين الانتخاب الصناعي وهندسة الجينات وكيفية استخدام هندسة الجينات لتحسين حياة الإنسان.
نتعرف في القسم الثالث على الجينوم البشري ومكوناته وطريقة استخدام علماء الطب الشرعي للبصمة الوراثية بالإضافة إلى كيفية استخدام معلومات الجينوم البشري في معالجة الأمراض البشرية.


  1. كتاب الطالب في العلوم للصف الثاني عشر العام :

تحميل الملف اضغظ هنا


reaction:

تعليقات