حل درس مراحل جمع القرأن الكريم في مادة التربية الاسلامية للصف العاشر من الفصل الدراسي الثالث وفق مناهج الامارات ، يحتوي الملف علي 29 ضفحة.
أوضح مراحل جمع القرآن الكريم
اقارن بين جهود ابي بكر الصديق وعثمان بن عفان (رضي الله عنهما) في خدمة القرآن الكريم
ابين دور أبي بكر (رضي الله عنه ) وعثمان بن عفان (رضي الله عنه )في خدمة القرآن الكريم
اقرأ وأجيب :
لم تعرف البشرية على مدى تاريخها الطويل كتابا لقي من العناية والاهتمام مثلما لقي القرآن الكريم فعلى الرغم من أن الله تعالى قد ضمن له الحفاظ عليه من التحريف والتبديل . قال تعالى " إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون" الا أننا نجد الرسول (صلى الله عليه وسلم)والصحابة معه قد تلقوه بالعناية والاهتمام بل كان الصحابه يتنافسون في تعلمه وتعليمه والعمل بما فيه ومع هذه العناية الفائقة من الرسول (صلى الله عليه وسلم) والصحابه كان جبريل رضي الله عنه يعارض (يدارس ) الرسول (صلى الله عليه وسلم) القرآن الكريم في شهر رمضان من كل عام وبعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) تفانى المسلمون في خدمة القرآن الكريم حفظا وكتابة وتطبيقا
اقترح
مركز تحفيظ
الرديد مع التسجيل
اذكر ثلاثة اسباب دفعت الصحابة للحرص على حفظ القرآن الكريم
كسب للاجر
لفهم الإسلام وتطبيقه
معرفة أحكامه وتشريعاته
استخدم مهاراتي لاتعلم
اولا : جمع القرآن الكريم في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم)
معنى الجمع في العهد النبوي
اتخذ الجمع في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) معنيين إثنين :
احدهما : (الجمع بمعنى الحفظ) اي حفظه في الصدور قال تعالى : "إنا علينا جمعه وقرءانه" اي جمعه في صدر النبي صلى الله عليه وسلم وفي صدور الصحابه
والمعنى الثاني : (الجمع بمعنى الكتابة ) فكان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأمر الصحابة بكتابة الوحي : قال تعالى :" رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة فيها كتب قيمة"
وعن ابن عمر "رضي الله عنه " : (ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ) نهي ان يسافر بالقرآن الى ارض العدو ) فالنهي عن السفر بالقرآن المكتوب وليس المحفوظ
اتأمل وأحاجج
اذكر ما اراد على من يدعي ان الجمع في العهد النبوي كان مقتصرا على الحفظ في الصدور فقط
ان جل الصحابة لم يكونوا يعرفوا القراءة والكتابة لذلك كان طريقهم الوحيد لفهم القرآن والعمل به هو حفظه في الصدور ثم جاءت الكتابة في مرحلة ثانية
الإذن بكتابة القرآن الكريم
أذن النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة جميعا بكتابة القرآن الكريم كما جاء في حديث ابي سعيد الخدري :(لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه) ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمد على كتابات الصحابة بل اتخذ كتابا خاصين لكتاب الوحي فكانوا يكتبون القرآن فور نزوله عن البراء بن عازب (رضي الله عنه )قال لما نزلت " لا يستوي القاعدون من المؤمنين" دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا فكتبها فجاء ابن ام مكتوم فشكا ضراراه فأنزل الله تعالى " غير أولي الضرر" وقد كتب القرآن كله في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم بأمر منه وبرعايته منذ بداية نزول الوحي الى آخر آيه نزلت من القرآن الكريم
افكر واثبت
اثبت إذن النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة رغم انه صلى الله عليه وسلمنهي عن الكتابة عنه بقوله :(لا تكتبوا عني )
النهي هنا عن كتابة الحديث حتى لا يختلط بالقرآن الكريم
لو كنت بين الصحابة ( رضي الله عنهم ) وسمعت إذن النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة الوحي اذكر ما كنت سأقدمه لخدمة القرآن الكريم
نشاط فردي
عدم جمع القرآن في مصحف واحد في العهد النبوي
تتابع نزول الوحي على النبي(صلى الله عليه وسلم ) ، حيث كانت تنزل بعض آیات سورة من السور، وتنقطع بنزول آيات أخرى قبل تلك السورة أو بعدها، ثم يستأنف الوحي آيات السورة الأولى، وهكذا حتى اكتمل التنزيل قبيل وفاة النبي(صلى الله عليه وسلم) مما أدى إلى صعوبة جمع القرآن الكريم في مصحف واحد، فكان القرآن الكريم مكتوبا کاملا بحضرة النبي(صلى الله عليه وسلم) ولكن لم
احتمال نزول آیات ناسخة لأحكام سابقة.
استمرار نزول الوحي ولا يعرف أن ستوضع الايات الجديدة.
كان القرآن محفوظا في صدر النبي (صلى الله عليه وسلم) وكثير من الصحابة
ومكتوبا على الرقاع والأكتاف..
ثانيا: جمع القرآن في عهد أبي بكر
استشهد في معركة اليمامة عدد كبير من الصحابة، من بينهم سبعون حافظا للقرآن الكريم، كان منهم سالم مولى أبي حذيفة، أحد الذي أمر النبي(ص) بأخذ القرآن عنهم، وحينها أسرع عمر بن الخطاب إلى أبي بكرالصديق يشير عليه بجمع القرآن الكريم وكتابته في مصحف واحد.
أتأمل وأتوقع:
- الاحتمالات الواردة لو لم يقبل أبو بكر الصديق بمشورة عمر بن الخطاب مع ذكر رأيي.
ضياع القرآن الكريم بموت الصحابة الحفاظ .
سيهديهم الله لأمر آخر يحفظ القرآن الكريم لأن الله تكفل بحفظه.
منهج جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق
لما عزم أبو بكر الصديق على جمع القرآن أمر عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت بهذه المهمة العظيمة، وكان من أهم أسباب اختیار زید بن ثابت أنه شهد العرضة الأخيرة للقرآن الكريم، إضافة إلى أنه غير متهم في دينه، ولا يتطرق إليه تجريح، وأنه كان أحد كتبة الوخي للنبي(صلى الله عليه وسلم) ، إضافة إلى شبابه ونشاطه وحماسته .
سار عمر بن الخطاب و زید بن ثابت وفق منهج بالاعتماد علی مصدرين معا، هما:
1- ما كتب بين يدي النبي(صلى الله عليه وسلم) وفي حضرته.
2- ما كان محفوظا في صدور الرجال.
يقول زید بن ثابت: (فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال ، وقد استغرق جمعه خمسة عشر شهرا، وانتهى قبل وفاة أبي بكر الصديق وسمي بالمصحف.
أستنتج وأقرر:
لو كنت مكان زيد بن ثابت، وأذكر الأسباب.
نشاط فردي
نشاط فردي
- أذكر ما أستنتجه من استغراق مدة مهمة زيد في جمع القرآن الكريم سنة وثلاثة أشهر.
دليل على الجهد الكبير الذي بذله وعلى التوثيق الشديد الذي سار عليه.
سمات جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق
اتسم جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق بعدة سمات ، كان من أهمها:
1- أنه جمع في مصحف وأحد مرتب الآيات والسور.
2- موافقته لما ثبت في العرضة الأخيرة للقرآن الكريم على جبریل.
3- اشتماله على الأحرف السبعة التي ثبتت في العرضة الأخيرة.
4-إجماع الصحابة على صحته ودقته.
أفكر واستنتج:
- أعدد أربعة أسباب دفعت الصحابة (ر) للإجماع على صحة ودقة المصحف الذي جمع على عهد أبي بكرالصديق.
أن كتابته قامت على أدق وسائل التثبت والاستيثاق.
أنه جمع في مصحف واحد مرتب الآيات والسور.
موافقته لماثبت في العرضة الأخيرة .
اقتصاره على ما لم تنسخ تلاوته وتجريده مما ليس بقرآن
اشتماله على الأحرف السبعة التي ثبتت في العرضة الأخيرة.
ثالثا: نسخ القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان
سبب النسخ
اتسعت الفتوحات الإسلامية في عهد عثمان بن عفان وانتشر الصحابة في الأمصار، وأخذ أهل كل مصر تلاوة القرآن ممن وفدوا إليهم من الصحابة، حيث كان كل صحابی یعلم بالحرف الذي تلقاه من الأحرف السبعة التي نزلت على الرسول(ص) ، فكان بين الأمصار اختلاف في حروف الأداء و وجود القراءة، وبدأ الناس يختلفون في قراءتهم للقرآن حتی کفر بعضهم بقراءة بعض.
اقرأ وألخص:
- ألخص بأسلوبي السبب الذي دفع عثمان بن عفان لنسخ القرآن الكريم .
لخص بأسلوبك
منهج النسخ
حدد الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) خطوات العمل لجمع القرآن الكريم، وهي كالتالي:
1- تحديد اللجنة التي ستجمع القرآن وعلى رأسهم زيد بن ثابت لأنه كان المكلف من قبل أبي بكر الصديق بجمع القرآن الكريم.
2- اعتبار الصحف التي جمعها زید بن ثابت في عهد أبي بكر الصديق أساسا في نسخ المصاحف.
3- إشراف عثمان بن عفان المباشر على عملية الجمع والنسخ.
4- أن تكون الكتابة بشكل يجمع ما ثبت من الأحرف السبعة في العرضة الأخيرة.
5- رجوع اللجنة إلى الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) فيما يحتاجون التأكد من كتابته.
6- عند اختلاف اللجنة في كتابة كلمة فإنها تكتب بحرف قریش.
أحلل وأتوقع:
- ما الذي كان سيتغير في منهج نسخ القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) لو توفرت لديه التكنولوجيا الحديثة، من وجهة نظري؟
نشاط فردي
نشر المصاحف في الأمصار
أمر عثمان (رضي الله عنه ) بتوزيع المصاحف على الأمصار ليقضي على التنازع والاختلاف في قراءة القرآن الكريم فأرسل بمصحف لكل مصر، وأمر بحرق ما دون ذلك، واحتفظ عنده بمصحف سمي المصحف الإمام.
واعتنت الأمة الإسلامية بهذه المصاحف العثمانية فائخذتها أصولا في كتابة المصاحف جيلا بعد جيل. قال الله تعالى: ( لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ) (فصلت42).
أبرهن:
- نسخ عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) القرآن الكريم منع حدوث التنازع والاختلاف بين المسلمين.
أحرقوا جميع النسخ الأخرى غير المصحف العثماني .
اتفق جميع المسلمين على الرسم العثماني والقراءة من ذلك المصحف .
- بالتعاون مع مجموعتي الطلابية أكمل جدول المقارنة الآتي:
المقارنة جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق
نسخ القرآن في عهد عثمان
السبب
كثرة قتل القراء ، والخوف على ضياع القرآن الكريم.
تساع الفتوحات ، واختلاف ألسن الناس في تلاوات القرآن الكريم.
جمع القرآن الكريم في مصحف واحد ، مع الإبقاء على المصاحف الموجودة عند الصحابة.
جمع القرآن الكريم في مصحف واحد وتوزيعه على الأمصار، وحرق أي مصحف آخر.
أوضح مراحل جمع القرآن الكريم
اقارن بين جهود ابي بكر الصديق وعثمان بن عفان (رضي الله عنهما) في خدمة القرآن الكريم
ابين دور أبي بكر (رضي الله عنه ) وعثمان بن عفان (رضي الله عنه )في خدمة القرآن الكريم
اقرأ وأجيب :
لم تعرف البشرية على مدى تاريخها الطويل كتابا لقي من العناية والاهتمام مثلما لقي القرآن الكريم فعلى الرغم من أن الله تعالى قد ضمن له الحفاظ عليه من التحريف والتبديل . قال تعالى " إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون" الا أننا نجد الرسول (صلى الله عليه وسلم)والصحابة معه قد تلقوه بالعناية والاهتمام بل كان الصحابه يتنافسون في تعلمه وتعليمه والعمل بما فيه ومع هذه العناية الفائقة من الرسول (صلى الله عليه وسلم) والصحابه كان جبريل رضي الله عنه يعارض (يدارس ) الرسول (صلى الله عليه وسلم) القرآن الكريم في شهر رمضان من كل عام وبعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) تفانى المسلمون في خدمة القرآن الكريم حفظا وكتابة وتطبيقا
اقترح
مركز تحفيظ
الرديد مع التسجيل
اذكر ثلاثة اسباب دفعت الصحابة للحرص على حفظ القرآن الكريم
كسب للاجر
لفهم الإسلام وتطبيقه
معرفة أحكامه وتشريعاته
استخدم مهاراتي لاتعلم
اولا : جمع القرآن الكريم في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم)
معنى الجمع في العهد النبوي
اتخذ الجمع في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) معنيين إثنين :
احدهما : (الجمع بمعنى الحفظ) اي حفظه في الصدور قال تعالى : "إنا علينا جمعه وقرءانه" اي جمعه في صدر النبي صلى الله عليه وسلم وفي صدور الصحابه
والمعنى الثاني : (الجمع بمعنى الكتابة ) فكان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأمر الصحابة بكتابة الوحي : قال تعالى :" رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة فيها كتب قيمة"
وعن ابن عمر "رضي الله عنه " : (ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ) نهي ان يسافر بالقرآن الى ارض العدو ) فالنهي عن السفر بالقرآن المكتوب وليس المحفوظ
اتأمل وأحاجج
اذكر ما اراد على من يدعي ان الجمع في العهد النبوي كان مقتصرا على الحفظ في الصدور فقط
ان جل الصحابة لم يكونوا يعرفوا القراءة والكتابة لذلك كان طريقهم الوحيد لفهم القرآن والعمل به هو حفظه في الصدور ثم جاءت الكتابة في مرحلة ثانية
الإذن بكتابة القرآن الكريم
أذن النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة جميعا بكتابة القرآن الكريم كما جاء في حديث ابي سعيد الخدري :(لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه) ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمد على كتابات الصحابة بل اتخذ كتابا خاصين لكتاب الوحي فكانوا يكتبون القرآن فور نزوله عن البراء بن عازب (رضي الله عنه )قال لما نزلت " لا يستوي القاعدون من المؤمنين" دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا فكتبها فجاء ابن ام مكتوم فشكا ضراراه فأنزل الله تعالى " غير أولي الضرر" وقد كتب القرآن كله في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم بأمر منه وبرعايته منذ بداية نزول الوحي الى آخر آيه نزلت من القرآن الكريم
افكر واثبت
اثبت إذن النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة رغم انه صلى الله عليه وسلمنهي عن الكتابة عنه بقوله :(لا تكتبوا عني )
النهي هنا عن كتابة الحديث حتى لا يختلط بالقرآن الكريم
لو كنت بين الصحابة ( رضي الله عنهم ) وسمعت إذن النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة الوحي اذكر ما كنت سأقدمه لخدمة القرآن الكريم
نشاط فردي
عدم جمع القرآن في مصحف واحد في العهد النبوي
تتابع نزول الوحي على النبي(صلى الله عليه وسلم ) ، حيث كانت تنزل بعض آیات سورة من السور، وتنقطع بنزول آيات أخرى قبل تلك السورة أو بعدها، ثم يستأنف الوحي آيات السورة الأولى، وهكذا حتى اكتمل التنزيل قبيل وفاة النبي(صلى الله عليه وسلم) مما أدى إلى صعوبة جمع القرآن الكريم في مصحف واحد، فكان القرآن الكريم مكتوبا کاملا بحضرة النبي(صلى الله عليه وسلم) ولكن لم
احتمال نزول آیات ناسخة لأحكام سابقة.
استمرار نزول الوحي ولا يعرف أن ستوضع الايات الجديدة.
كان القرآن محفوظا في صدر النبي (صلى الله عليه وسلم) وكثير من الصحابة
ومكتوبا على الرقاع والأكتاف..
ثانيا: جمع القرآن في عهد أبي بكر
استشهد في معركة اليمامة عدد كبير من الصحابة، من بينهم سبعون حافظا للقرآن الكريم، كان منهم سالم مولى أبي حذيفة، أحد الذي أمر النبي(ص) بأخذ القرآن عنهم، وحينها أسرع عمر بن الخطاب إلى أبي بكرالصديق يشير عليه بجمع القرآن الكريم وكتابته في مصحف واحد.
أتأمل وأتوقع:
- الاحتمالات الواردة لو لم يقبل أبو بكر الصديق بمشورة عمر بن الخطاب مع ذكر رأيي.
ضياع القرآن الكريم بموت الصحابة الحفاظ .
سيهديهم الله لأمر آخر يحفظ القرآن الكريم لأن الله تكفل بحفظه.
منهج جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق
لما عزم أبو بكر الصديق على جمع القرآن أمر عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت بهذه المهمة العظيمة، وكان من أهم أسباب اختیار زید بن ثابت أنه شهد العرضة الأخيرة للقرآن الكريم، إضافة إلى أنه غير متهم في دينه، ولا يتطرق إليه تجريح، وأنه كان أحد كتبة الوخي للنبي(صلى الله عليه وسلم) ، إضافة إلى شبابه ونشاطه وحماسته .
سار عمر بن الخطاب و زید بن ثابت وفق منهج بالاعتماد علی مصدرين معا، هما:
1- ما كتب بين يدي النبي(صلى الله عليه وسلم) وفي حضرته.
2- ما كان محفوظا في صدور الرجال.
يقول زید بن ثابت: (فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال ، وقد استغرق جمعه خمسة عشر شهرا، وانتهى قبل وفاة أبي بكر الصديق وسمي بالمصحف.
أستنتج وأقرر:
لو كنت مكان زيد بن ثابت، وأذكر الأسباب.
نشاط فردي
نشاط فردي
- أذكر ما أستنتجه من استغراق مدة مهمة زيد في جمع القرآن الكريم سنة وثلاثة أشهر.
دليل على الجهد الكبير الذي بذله وعلى التوثيق الشديد الذي سار عليه.
سمات جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق
اتسم جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق بعدة سمات ، كان من أهمها:
1- أنه جمع في مصحف وأحد مرتب الآيات والسور.
2- موافقته لما ثبت في العرضة الأخيرة للقرآن الكريم على جبریل.
3- اشتماله على الأحرف السبعة التي ثبتت في العرضة الأخيرة.
4-إجماع الصحابة على صحته ودقته.
أفكر واستنتج:
- أعدد أربعة أسباب دفعت الصحابة (ر) للإجماع على صحة ودقة المصحف الذي جمع على عهد أبي بكرالصديق.
أن كتابته قامت على أدق وسائل التثبت والاستيثاق.
أنه جمع في مصحف واحد مرتب الآيات والسور.
موافقته لماثبت في العرضة الأخيرة .
اقتصاره على ما لم تنسخ تلاوته وتجريده مما ليس بقرآن
اشتماله على الأحرف السبعة التي ثبتت في العرضة الأخيرة.
ثالثا: نسخ القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان
سبب النسخ
اتسعت الفتوحات الإسلامية في عهد عثمان بن عفان وانتشر الصحابة في الأمصار، وأخذ أهل كل مصر تلاوة القرآن ممن وفدوا إليهم من الصحابة، حيث كان كل صحابی یعلم بالحرف الذي تلقاه من الأحرف السبعة التي نزلت على الرسول(ص) ، فكان بين الأمصار اختلاف في حروف الأداء و وجود القراءة، وبدأ الناس يختلفون في قراءتهم للقرآن حتی کفر بعضهم بقراءة بعض.
اقرأ وألخص:
- ألخص بأسلوبي السبب الذي دفع عثمان بن عفان لنسخ القرآن الكريم .
لخص بأسلوبك
منهج النسخ
حدد الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) خطوات العمل لجمع القرآن الكريم، وهي كالتالي:
1- تحديد اللجنة التي ستجمع القرآن وعلى رأسهم زيد بن ثابت لأنه كان المكلف من قبل أبي بكر الصديق بجمع القرآن الكريم.
2- اعتبار الصحف التي جمعها زید بن ثابت في عهد أبي بكر الصديق أساسا في نسخ المصاحف.
3- إشراف عثمان بن عفان المباشر على عملية الجمع والنسخ.
4- أن تكون الكتابة بشكل يجمع ما ثبت من الأحرف السبعة في العرضة الأخيرة.
5- رجوع اللجنة إلى الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) فيما يحتاجون التأكد من كتابته.
6- عند اختلاف اللجنة في كتابة كلمة فإنها تكتب بحرف قریش.
أحلل وأتوقع:
- ما الذي كان سيتغير في منهج نسخ القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) لو توفرت لديه التكنولوجيا الحديثة، من وجهة نظري؟
نشاط فردي
نشر المصاحف في الأمصار
أمر عثمان (رضي الله عنه ) بتوزيع المصاحف على الأمصار ليقضي على التنازع والاختلاف في قراءة القرآن الكريم فأرسل بمصحف لكل مصر، وأمر بحرق ما دون ذلك، واحتفظ عنده بمصحف سمي المصحف الإمام.
واعتنت الأمة الإسلامية بهذه المصاحف العثمانية فائخذتها أصولا في كتابة المصاحف جيلا بعد جيل. قال الله تعالى: ( لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ) (فصلت42).
أبرهن:
- نسخ عثمان بن عفان (رضي الله عنه ) القرآن الكريم منع حدوث التنازع والاختلاف بين المسلمين.
أحرقوا جميع النسخ الأخرى غير المصحف العثماني .
اتفق جميع المسلمين على الرسم العثماني والقراءة من ذلك المصحف .
- بالتعاون مع مجموعتي الطلابية أكمل جدول المقارنة الآتي:
المقارنة جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق
نسخ القرآن في عهد عثمان
السبب
كثرة قتل القراء ، والخوف على ضياع القرآن الكريم.
تساع الفتوحات ، واختلاف ألسن الناس في تلاوات القرآن الكريم.
جمع القرآن الكريم في مصحف واحد ، مع الإبقاء على المصاحف الموجودة عند الصحابة.
جمع القرآن الكريم في مصحف واحد وتوزيعه على الأمصار، وحرق أي مصحف آخر.
- حل درس مراحل جمع القرأن الكريم :
- مادة التربية الاسلامية
- الصف العاشر
- الفصل الثالث
- اوراق عمل التفاعلات الكيميائية في الكيمياء للصف العاشر المتقدم الفصل الثاني 2019-2020
- ملزمة شاملة لمادة الرياضيات المتكاملة للصف العاشر الفصل الثاني 2019-2020
تعليقات
إرسال تعليق