القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس الأرض والشمس في العلوم للصف الرابع الفصل الثالث

حل درس الأرض والشمس في مادة العلوم المتكاملة للصف الرابع من الفصل الدراسي الثالث ، وفق مناهج الامارات ، يحتوي الملف علي 14 صفحة اجابة.

الدرس 1 : الأرض والشمس :
الأهداف :


- فسر کیف بسبب دوران الأرض تعاقب الليل والنهار

- فسر لماذا تختلف حركة الشمس الواضحة في السماء من فصل إلى آخر
1 - تقدم :
تقويم المعرفة السابقة


اجمل الطلاب يناقشون ما يعرفونه عن أسباب تعاقب اللبل والنهار وحركة الأرض في الفضاء. اسأل


- ما أسباب تعاقب الليل والنهار على كوكب الأرض؟ دوران الأرض حول محورها

- كيف تتحرك الأرض بالنسبة إلى الشمس في الفضاء؟ الأرض تدور حول الشمس.
تهيئة :
مناقشة استهلالية:

ابدأ نقاشا مع الطلاب عن كيف تتحرك الأرض في الفضاء اجعل الطلاب يرسمون نموذجا عن نظام الشمس والأرض، موضحين فيه كيف تتحرك الأرض بالنسبة إلى الشمس، اسأل :

- كيف تتحرك الأرض في الفضاء؟

- لماذا تبدو الشمس كأنها تتحرك من الشرق إلى الغرب عبر السماء؟
انظر وتساءل :

ادع الطلاب إلى مشاركة إجاباتهم على السؤال والعبارة الموجودين في "انظر وتساءل"

- هل حقا تتحرك الشمس عبر السماء؟

اكتب أفكارا على السبورة وأشر إلى أية مفاهيم خاطئة قد تكون موجودة لدى الطلاب. تناول هذه المفاهيم الخاطئة أثناء إعطائك الدرس.
السؤال المهم :

اجعل الطلاب يقرؤون السؤال المهم. اطلب منهم التفكير فيه أثناء قراءتهم الدرس. انصح الطلاب بأنهم سوف يعودون إلى هذا السؤال في نهاية الدرس.
استكشف :
حضر مسبا إذا لم يتوفر سوى القليل من نماذج الكرة الأرضية، اجعل بعض الطلاب يراجعون خطوات العملية بينما بدون الأخرون ملاحظاتهم.

الهدف يساعد هذا النشاط الطلاب على شرح أسباب تعاقب الليل والنهار
الاستقصاء الموجه :

2 - اصنع نموذجا أطفئ الأنوار کي نصيح الغرفة مظلمة قدر المستطاع

4 - قم بصياغة فرضية الفرضية الممكنة لو كانت الشمس تشرق على جانب واحد من الكرة الأرضية، لساد الليل في الجانب الذي لا تشرق عليه الشمس والساد النهار في الجانب الذي تشرق عليه الشمس


6 - تواصل يمكننا توضيح نعاقب الليل والنهار بتحريك المصباح الكشاف حول نموذج الكرة الأرضية أوبتدوير النموذج حول محوره بينما يبقى ضوء المصباح الكشاف مسلطا بثبات، تمثل كلتا الطريقتان نموذجا عن تعاقب الليل والنهار كما يبدوان على كوكب الأرض.
استكشاف :

لماذا تتغير كمية ضوء النهار؟


المواد موسوعة ومواقع إنترنت مصادق عليها ومراجع أخرى أخبر الطلاب أن كمية ضوء النهار في أي منطقة نتغير على مر السنة اجعل الطلاب بستخدمون مواد البحث لمعرفة كم بنفير ضوء النهار خلال العام في منطقة يختارونها.
الاستقصاء الموجه :
استكشاف المزيد :

اجعل الطلاب يدورون مجسم الكرة الأرضية على محوره عکس عقارب الساعة. أثناء دوران الأرض على محورها ينتقل الخط بين الظلام والنور - حيث تشرق الشمس من الشرق إلى الغرب. وبنتفل الخط بين الظلام والنور الذي يمثل غروب الشمس من الشرق إلى الغرب، يتشابه الشروق والغروب على طول ذلك الخط فقط. وبينما تدور الأرض، ينتقل الشروق والغروب إلى أماكن مختلفة كل دقيقة خلال تعاقب واحد الليل والنهار
نشاط استقصائي إضافي :

اجعل الطلاب بفكرون كيف تؤثر حركة الأرض على الفصول الأربعة. اجعل الطلاب يصبغون سؤالا عن هذا الموضوع، ثم حضر خطة ونفذ التجربة كي تجيب على أسئلتهم.

  1. حل درس المجموعة الشمسية :


reaction:

تعليقات