القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس الأرض والقمر في العلوم للصف الرابع الفصل الثالث

حل درس الأرض والقمر في مادة العلوم المتكاملة للصف الرابع من الفصل الدراسي الثالث ، وفق مناهج الامارات ، يحتوي الملف علي 16 صفحة اجابة.

الدرس 2 : الأرض والقمر :

الأهداف :
- فسر لماذا تعطي الفوهات سطح القمر.
- حدد أسباب تغير أوجه القمر وكسوف الشمس وخسوف القمر.
1 - تقديم :


تقويم المعرفة السابقة
اطلب من الطلاب مناقشة ما يعرفونه عن القمر، اسأل
- هل يبدوالقمر في نفس الشكل دائما؟ الإجابات المحتملة لا. فأحيانا يبدو دائريا كالدائرة وأحيانا ببدو كنصف دائرة. يمكنك أحيانا رؤية بقع مظلمة على سطح القمر
- كيف يتحرك القمر في الفضاء؟ إنه يدور حول الأرض.

تهيئة :
ابدأ بوسيلة بصرية

قم بعرض صورة لسطح القمر للطلاب. اجعل الطلاب يکنيون وصا المظهر سطح القمر. اسأل ·
- كيف يبدو سطح القمر؟
- كيف يختلف سطح القمر عن سطح الأرض؟

نظر وتساءل :
ادع الطلاب إلى مشاركة إجاباتهم على السؤال والعبارة الموجودين في "انظر وتساءل": : لماذا تختلف أحجام الفوهات؟ اكتب أفكارا على السبورة وأشر إلى أية مفاهيم خاطئة قد تكون موجودة لدى الطلاب. تناول هذه المفاهيم الخاطئة أثناء إعطائك الدرس

السؤال المهم :
اجعل الطلاب يقرؤون "السؤال المهم". اطلب منهم التفكير فيه بينما يقرؤون الدرس، انصح الطلاب بأنهم سوف يعودون إلى هذا السؤال في نهاية الدرس.

استكشف :
حضر مسبقا ضع وررقة مزدوجة من الجريدة على الأرض أو مكان العمل وضع صينية في المنتصف، وعاء خبز مصنوع من الألمنيوم بعمق 2.5 سنتيمتر مناسب جدا لهذا النشاط وعاء تحضير الحلوى المصنوع من الألمنيوم يفي بالغرض أيضا.
الهدف بساعد هذا النشاط الطلاب على شرح كيف بتأثر سطح القمر بالصخور الفضائية مختلفة الحجم

الاستقصاء المنظم
:
1 - اصنع نموذجا ضع الجريدة على مساحة واسعة حول الوعاء. يجب أن يكون عمق الطحين cm 1.9 - 1.3 على الأقل من أجل الحصول على فوهات أعمق.
2 - ذكر الطلاب بأن القطر هوالمسافة من طرف إلى آخر مرورا بمركز الكرة. تمثل الكرات الطينية الصخور الفضائية السريعة.
3 - القياس فشر للطلاب أن إعادة الخطوة ثلاث مرات ستمكنهم من حساب متوسط العرض الكل حفرة، الأمر الذي سيجعل نتائجهم أكثر دقة

الاستقصاء الموجه:
استكشاف المزيد بإمكان الطلاب إلقاء نموذج عن صخرة من ارتفاع cm 10 ثم مرة أخرى من ارتفاع cm 50 فسر للطلاب أن الجسم الذي ألقي من الارتفاع الأعلى يكتسب سرعة أكبر من الجسم الذي ألقي من الارتفاع المنخفض.

نشاط استقصائي إضافي:
اجعل الطلاب يفكرون بالآثار التي قد تخلفها صخرة فضائية أكبر. اجعل الطلاب يصيغون أسئلتهم الخاصة عن هذا الموضوع، ثم حضر خطة ونفذ التجربة كي تجيب على أسئلتهم .

بديل استكشاف :
هل تؤثر كتلة الصخرة الفضائية على الفوهة؟
المواد وعاء من الألمنيوم وطحين وكرة رخامية وكرة فولاذية لها نفس فطر الكرة الرخامية وصحيفة ومسطرة متربة ومیزان
يجب على الطلاب صياغة فرضية وإجراء تجربة من أجل اختبار هذه الفرضية، اجعل الطلاب يحدثون فوهات باستعمال "الصخور الفضائية " متعددة الكتل، يجب أن يستكشف الطلاب فيما إذا كان الجسم الذي يملك الكتلة الأكبر سيصنع فوهة أكبر من الفوهة التي سيصنعها الجسم ذوالكتلة الصغيرة

ما شكل القمر؟
مناقشة الفكرة الأساسية

وضح للطلاب أن القمر ليس نجما رغم أن له ضوءا ساطعا۔ فالقمر بعكس الضوء القادم من الشمس. اسأل:
- أيهما أقرب إلى الأرض، الشمس أم القمر؟ القمر
- كيف يختلف القمر عن الأرض؟ الإجابات المحتملة. القمر أصغر حجما ولا يوجد على سطح ماء وهو أكثر حرارة بكثير خلال النهار وأبرد بكثير خلال الليل.

  1. حل درس الأرض والقمر :


reaction:

تعليقات