القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس حيوانات مهددة بالانقراض في اللغة العربية للصف السابع الفصل الثاني

حل درس حيوانات مهددة بالانقراض في مادة اللغة العربية للصف السابع من الفصل الدراسي الثاني وفق مناهج الامارات ، يحتوي الملف علي 23 صفحة في صيغة pdf.

حل درس حيوانات مهددة بالانقراض :



اقرأ كل جملة و فكر في معنى الكلمة المظللة بالأصفر:

تأوي الطفلة إلى حضن أمها عندما تشعر بالخوف تلجأ
أمي تفضل الثياب داكنة اللون مائل إلى السواد
لدى الجمال أظلاف بينما تمتلك الأحصنة حوافر. مفردها الظلف و هو الظفر المشقوق


تقع صحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية. أرض واسعة نادرة الماء، لا نبات فيها ثاني أكبر صحراء في العالم

يتفرد كل إنسان ببصمة تميزه عن غيره. الأثر

الأرض القاحلة لا تصلح للزراعة. الجافة و اليابسة

رصد الفلكي الكواكب في السماء. لاحظ حركاتها و مواقعها

الصحراء هي الموئل الطبيعي للنمر المرقط. الملجأ و المكان

اقرأ ما يلي:


عندما تمشي برفقة والدك أو أصدقائك في طرقات حيكم سترى حيوانات تتحرك من حولك كالقطط و الكلاب و أخرى تطير في السماء كالحمام و اليمام و قد تزور إحدى الحظائر فترى فيها مجموعة متنوعة من الحيوانات كالجمال و الأغنام و البط و الدجاج إلا أن هناك حيوانات لا يمكنك رؤيتها إلا في أماكن خاطئة كحديقة الحيوانات في مدينة العين أو متنزه الصحراء في الشارقة و بعض هذه الحيوانات لم يتبق منها إلا عدد قليل في العالم لذلك فهي معرضة لخطر الانقراض.
محتويات درس حيوانات مهددة بالانقراض للصف الرابع

في الصفحات القادمة ستحدثك بعض الحيوانات المهددة بالانقراض عن نفسها خاصة الحيوانات التي أولتها دولة الإمارات رعاية خاصة لصونها و الحفاظ عليها.

النمر الأرقط (النمر العربي)

تعرّف قبيلتي:


أنا أحد أفراد فصيلة السنوريات و أنتمي إلى الأسرة النمرية التي تضمني و أبناء عمومتي الثلاثة: الأسد و الببر أو البربار و اليغور، لكني أعد الأصغر حجماً بين السنوريات الأربعة الكبرى و هناك من يطلق علينا القطط الكبيرة فنحن و قطتك المدللة تنتمي للفصيلة نفسها.

كيف تعرفني؟

يغطيني فرو بني ذهبي شاحب و تغطي رأسي و قوائمي بقع سوداء و تكسو بقية جسمي رقط تشبه الورود و هذه الرقط هي العلامة التي تميزني عن باقي السنوريات كما أنها بالنسبة لي كبصمة يدك أو عينك التي تميزك عن غيرك من الناس.

هل تعلم؟


تكسو النمر الأسود رقط سوداء مثل التي تكسوني تماماً إلا أنها غير واضحة بسبب لونه الداكن.

أماكن انتشاري:

أطلق علي اسم النمر العربي، لأنني أعيش على امتداد شبه الجزيرة العربية في المناطق الجبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية و عمان و اليمن، إضافة إلى المناطق القاحلة في الأردن

وحيد في طني:

أحب الوحدة و أفضل العزلة على الاختلاط بباقي النمور و أحتاج إلى مساحة كبيرة من الأرض لأمارس نشاطي، و لأرتاح على أغصان الأشجار و تحت ظلالها و لا أسمح لأي نمر آخر أن يقترب من موطني الذي أحدده عن طريق ترك أثر لرائحتي

يزداد نشاطي في الليل أو في الساعات الأولى من الفجر عندما يكون الجو بارداً فأبحث عن فرائسي كالأرنب البري و الوبر الصخري و الطهر العربي و القنفذ لكن ألذ الوجبات بالنسبة لي الغزال العربي و الوعل النوبي

جهود للحفاظ على سلالتي:

بذلت جهود الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1991 م جهوداً للحفاظ عليّ من خطر الانقراض، و افتتح في عام 1998 م مركز توليد


تابع ايضا :

























reaction:

تعليقات