القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس الفراق بين الزوجين في التربية الاسلامية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

حل درس الفراق بين الزوجين في مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج الامارات حيت يحتوي حل الدرس علي 54 صفحة.

حل درس الفراق بين الزوجين


لمزيد من دروس التربية الاسلامية يمكنك زيارة قسم مادة التربية الاسلامية للصف الثاني عشر

حل درس الفراق بين الزوجين



آداب الطلاق من درس الفراق بين الزوجين :


إذا تطورت الخلافات بين الزوجين ، ووصل الأمر إلى الطلاق ، فإن الإسلام شرع آداباً يتبعها الرجل وقت تطليقه لزوجته ؛ ليضمن عدم تهور الزوج أو إضراره بزوجته حتى مع تعديها وعصيانها . ومن هذه الآداب ما ورد عن عبد الله بن عمر (ر) أنه طلق امرأته وهي حائض ، على عهد رسول الله (ص) ، فسأل عمر بن الخطاب (ر) رسول الله عن ذلك ، فقال رسول الله (ص) : « مره فليراجعها ، ثم ينيكها حتى تطهر ، ثم تحيض ، ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد ، وإن شاء طلق ، قبل أن يمس ، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء » ( رواه مالك) .

استخرج : الحالة التي كره الرسول (ص) الطلاق فيها. أن يطلق الرجل المرأة وهي حائض. - الوقت الذي حدث الرسول(ص) للطلاق: أن يطلق المرأة في طهر لم يجامعها فيه .

اكتشف من خلال معجم الدرس: قسم العلماء الطلاق إلى 1-الطلاق السني : هو الطلاق الذي يقع على الوجه الذي ندب إليه الشرع 2- الطلاق البدعي : هو الطلاق الذي يقع خلاف ما ندب إليه الشرع.

أتوقع : أثر التزام الناس بآداب الطلاق : 1- قلة حالات الطلاق ۲- استقرار الأسر 3- قلة المشاكل والنزاعات.

استخرج من الآيات الكريمة التالية مدة العدة ، حسب حالة المرأة وسبب الفراق : قال تعالی : ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزوجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهرٍ وعشراً) ( البقرة 234 ) حالة المرأة وسبب الفراق: المتوفى عنها زوجها، مدة العدة: أربعة أشهر وعشرة أيام. قال تعالى : ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن) ( الطلاق 4 ) حالة المرأة وسبب الفراق: الحامل ،مدة العدة: حتى تضع حملها


استنبط : الحكمة من مشروعية العدة: بیان أهمية الزواج ، و إظهار خطر إنهائه - التأكد من براءة الرحم - إعطاء الرجل فرصة أن يعود لزوجته - حفظ حق الطفل إن كانت المرأة حاملاً.

ألفاظ الطلاق: يقع الطلاق باللفظ الصريح كأن يقول الرجل لزوجته: أنت طالق ، كما يقع كذلك باللفظ الكنائي إذا قصد به الطلاق، كأن يقول الرجل لزوجته: الحقي بأهلك، أنت لست على عصمتي.

الطلاق المعلق : هو أن يعلق الزوج طلاق زوجته على أمر مستقبلي ، كأن يقول لها : إن فعلت كذا فأنت طالق ، أو إن لم تفعلي كذا فأنت طالق . اختلف الفقهاء في وقوع الطلاق المعلق عند حصول الشرط إلى رأيين : 1- رأي جمهور الفقهاء إذا تحقق الشرط وقع الطلاق .

2- رأي بعض الفقهاء إذا تحقق الشرط ينظر في المقصد ، فإن قصد إيقاع الطلاق وقع ، وإن قصد به التهديد . واليمين فقط فإن حكمه حكم اليمين ، فلا يقع الطلاق وعليه كفارة يمين ،( و يرجع فيه إلى المحاكم الشرعية في الدولة للبت في ذلك ) .

reaction:

تعليقات