القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس حاسبوا أنفسكم في التربية الاسلامية للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل درس حاسبوا أنفسكم في مادة التربية الاسلامية للصف السادس من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج التعليم في الامارات. ، الاجابات في ملف PDF يمكن لطللاب الاطلاع علي الاجابات مع رابط التحميل بالاسفل.
.
حل درس حاسبوا أنفسكم

يمكنك متابعة مزيد من الدروس من قسم مادة التربية الاسلامية للصف السادس

 حل درس حاسبوا أنفسكم :



أتعلم من هذا الدرس أن :

- أقر الحديث الشريف قراء صحيحة.

- أوضح الحكمة من خلق الإنسان.

- أعدد الأمور الواردة في الحديث.

- أستنتج مسؤوليات الإنسان في الحياة. :

- أسمع الحديث الشريف تسميعا جيدا.

أبادر لإتعلم :

ذكر لنا الله تعالى أن الناس مجموعون ليوم لا ريب فيه للحساب هو يوم القيامة، يتسلم فيه كل إنسان كتابه في يده السعيد تسليمه بيمينه متفاخراً ملوحا : هاؤم اقرؤوا كتابية، والشقى يخفية وراء ظهره متحسرا: يا ليتني لم أوت كتابيه. وهذا من العدل الإلهي في الدنيا والآخرة أن يحاسب الإنسان عن كل صغيرة وكبيرة قدمها في الدنيا. قال الله تعالى :

( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) (الكهف : 49)
اتفكر و أستنتج :

- حال المجرمين عندما يتسلمون كتابهم .

مشفقين خائفين متندمين

- الأعمال التي أحرص علي فعلها في الدنيا مبيناً السبب :

الأعمال : كل أفعال الخير ، وطاعة الله ورسوله

الأسبب : لأكون من الفائزين في الآخرة
أستخدم مهاراتي لأتعلم :

عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

( لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه؟ وعن علمه ما عمل به؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وعن جسمه فيم أبلاه ؟) (رواه الترمذي)

فهم دلالة المفردات :


يسأل : يحاسب.

أفناه : قضاة

أبلاه : فيما عمل بأعضاء جسده.

أتفكر في الحديث الشريف :

الحكمة من خلق الإنسان :

لم يخلق الله تعالى الإنسان في هذه الحياة الدنيا بغير هدف وغاية بل أراده تعالى لمهمة عظيمة وهي عمارة الأرض فكره تعالی وميزه عن باقي المخلوقات ليكون أهلا لتلك المهمة، ثم حمله الأمانة وهي رسالة التكليف بتوحيده وعبادته وطاعته عز وجل، وجعله مخيرا ومسؤولا عن اختياره فأعد له إما جنة وإما نارا في الآخرة جزاء لما اختار في حياته، أخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم عن أهم ما يسأل عنه العبد يوم القيامة وهي :

1 - عمره فيم أفناه :

هو الفترة التي قضاها الإنسان في هذه الدنيا ممثلة بالوقت من سنين وشهور و أسابيع و أيام ودقائق و لحظات، وينبغي على المسلم استثمار وقته في العمل طاعة لله تعالی و خدمه لنفسه وأهلة ووطنه . فالوقت غال عند الله تعالى لا مجال المضيعة لأن اللحظة التي تمر لا تستطيع إعادتها .







التحميل
reaction:

تعليقات