حل درس البعت والنشور في مادة التربية الاسلامية للصف السابع من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج الامارات حيت يحتوي حل الدرس علي 19 صفحة.
حل درس البعث والنشور :
أفسر المفردات القرآنية :
المجيد :الكريم في المجد والشرف
رجع: بعث بعد الموت
بعيد :لا يمكن حدوثه
ما تنقص: الذي يتحلل من الجسم بعد الموت ويصبح ترابا
كتاب حفيظ: اللوح المحفوظ
مريج :مختلط ومضطرب
فروج: شقوق وفتحات
رواسي: جبالا ثوابت
منيب: راجع الى الله تعالى
باسقات :طوال عاليات
طلع: ثمر متراكم فوق بعضه بعضا
الخروج: قيام الناس من القبور يوم البعث
أحدد من الآيات ما ياتي:
السؤال الذي سأله منكرو البعث. ءإذا متنا وكنا ترابا( هل نرجع بعد الموت)
الحكم الذي اصدره منكرو البعث ذلك رجع بعيد( يعني مستحيل)
استنتج الحكمة من ذكر الكتاب الحفيظ فمعا نعيم الله سبحانه وتعالى كافه منكرو البعث
أكمل الاسئلة
الخطوات الصحيحة للحوار: اسأل بوضوح ثم انتظر الجواب وأفكر فيه و أرد عليه.
أتعاون:
بالتعاون مع مجموعتي نتوصل الى حل المشكلة الأتية:
فقد كتابه وشك في زميله فطلب اليه ان يقسم بالقرآن الكريم فرفض زميله ان يقسم.
إن أصر زميله يحلف ليبرئ نفسه
استنبط:
حكما شرعيا من قوله تعالى "والقران المجيد"
جواز القسم لان الله اقسم بالقرآن المجيد
استنتج:
استنتج من الفقرتين السابقتين سبب التناقض الذي وقع فيه مشركو مكة
لاختلاف اوصافهم في الرسول
استنتج الحكمة من ذكر الكتاب الحفيظ مع ان علم الله سبحانه وتعالى كاف
ليكون حجة ودليلا على الناس
اكتشف:
بالتعاون مع مجموعتي اكتشف ما ياتي:
وجه الشبه بين البعث و إنبات النبات من خلال كلمة "الخروج"
كلاهما يحيى بعد ان يكون ميتا
دلالة كلمة" مددناها" عند الحديث عن الارض
الإتساع والثبات
بما ارتبط ذكر المطر في القران الكريم
بالحياة
اصدر حكما:
أتأمل موقف الذين انكروا البعث والنشور والادلة التي ساقتها الآيات الكريمة ثم احكم على موقفهم.
موقفهم عنادا واستكبارا وبكل تأكيد موقف خاطئ
اقترح:
مر النبي صلى الله عليه وسلم بسعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ
فقال ما هذا السرف يا سعد؟ فقال: أفي الوضوء سرف؟ قال" نعم وان كنت على نهر جار" (مسند احمد) إذا الحفاظ على موارد البيئة عبادة
أقدم خطة لدعم جهود الدولة في الحفاظ على الماء
بعدم الاسراف ووضع غرامات على كثرة الهدر
يمكنك تحميل نسخة PDF من حل درس البعث والنشور في مادة اللغة العربية للصف السابع أسفل الموضوع.
حل درس البعث والنشور :
- مادة التربية الاسلامية
- الصف السابع
- الفصل الاول
أفسر المفردات القرآنية :
المجيد :الكريم في المجد والشرف
رجع: بعث بعد الموت
بعيد :لا يمكن حدوثه
ما تنقص: الذي يتحلل من الجسم بعد الموت ويصبح ترابا
كتاب حفيظ: اللوح المحفوظ
مريج :مختلط ومضطرب
فروج: شقوق وفتحات
رواسي: جبالا ثوابت
منيب: راجع الى الله تعالى
باسقات :طوال عاليات
طلع: ثمر متراكم فوق بعضه بعضا
الخروج: قيام الناس من القبور يوم البعث
أحدد من الآيات ما ياتي:
السؤال الذي سأله منكرو البعث. ءإذا متنا وكنا ترابا( هل نرجع بعد الموت)
الحكم الذي اصدره منكرو البعث ذلك رجع بعيد( يعني مستحيل)
استنتج الحكمة من ذكر الكتاب الحفيظ فمعا نعيم الله سبحانه وتعالى كافه منكرو البعث
أكمل الاسئلة
الخطوات الصحيحة للحوار: اسأل بوضوح ثم انتظر الجواب وأفكر فيه و أرد عليه.
أتعاون:
بالتعاون مع مجموعتي نتوصل الى حل المشكلة الأتية:
فقد كتابه وشك في زميله فطلب اليه ان يقسم بالقرآن الكريم فرفض زميله ان يقسم.
إن أصر زميله يحلف ليبرئ نفسه
استنبط:
حكما شرعيا من قوله تعالى "والقران المجيد"
جواز القسم لان الله اقسم بالقرآن المجيد
استنتج:
استنتج من الفقرتين السابقتين سبب التناقض الذي وقع فيه مشركو مكة
لاختلاف اوصافهم في الرسول
استنتج الحكمة من ذكر الكتاب الحفيظ مع ان علم الله سبحانه وتعالى كاف
ليكون حجة ودليلا على الناس
اكتشف:
بالتعاون مع مجموعتي اكتشف ما ياتي:
وجه الشبه بين البعث و إنبات النبات من خلال كلمة "الخروج"
كلاهما يحيى بعد ان يكون ميتا
دلالة كلمة" مددناها" عند الحديث عن الارض
الإتساع والثبات
بما ارتبط ذكر المطر في القران الكريم
بالحياة
اصدر حكما:
أتأمل موقف الذين انكروا البعث والنشور والادلة التي ساقتها الآيات الكريمة ثم احكم على موقفهم.
موقفهم عنادا واستكبارا وبكل تأكيد موقف خاطئ
اقترح:
مر النبي صلى الله عليه وسلم بسعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ
فقال ما هذا السرف يا سعد؟ فقال: أفي الوضوء سرف؟ قال" نعم وان كنت على نهر جار" (مسند احمد) إذا الحفاظ على موارد البيئة عبادة
أقدم خطة لدعم جهود الدولة في الحفاظ على الماء
بعدم الاسراف ووضع غرامات على كثرة الهدر
أفسر المفردات القرانية
الرس: البئر
الأيكة: مكان كثيف الشجر
افعيينا: أعجزنا
لبس: شك
أكمل الجدول التالي
القوم قوم نوح فرعون وقومه قوم ثمود قوم عاد اصحاب الأيكة
نهايتهم الغرق الغرق الصيحة الريح الرجفة
أحدد من الآيات الكريمة ما يدل على ما ياتي:
1- إبتداء الخلق: أفعيينا بالخلق الاول
2-البعث : بل هم في لبس من خلق جديد
الحساب: كل كذب الرسل فحق وعيد
أتامل:
هل استفدت شيئا من الأمم السابقة؟
نعم
كيف يمكن تبادل المنافع بين الأمم؟
بأخذ الاشياء الجيدة وترك ما سواها
استنتج
أحاور زميلي واستنتج ما ياأتي:
العلاقة بين الإيمان والطمانينة
أن الانسان اذا لم يطمئن لا يؤمن
نقيض الإيمان والطمانينة: الشكوك والإضطراب
دليل المعلم الصف السابع اللغه العربي
ردحذفما ينفع
حذف